alanouz

alanouz

طب الاعشاب والطب البديل خبة نضعها بين يديك لله ولرسولة الكريم
 
الرئيسيةطب الاعشاب والطمكتبة الصورالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قوة الشخصية
الإثنين مايو 04, 2009 8:43 pm من طرف moayadr

» هل تسمحون لي ؟ لنزار قباني
الأحد أبريل 26, 2009 9:55 pm من طرف moayadr

» معلومات عن القيلولة
الأحد أبريل 26, 2009 9:53 pm من طرف moayadr

» كل ما تحتاجة من عطارة وعطور واعشاب
السبت أبريل 25, 2009 3:09 pm من طرف العنوز حسين

» الاعشاب
السبت أبريل 25, 2009 3:05 pm من طرف العنوز حسين

» ما هو السبيل للوقاية من إلتهابات الكبدبالاعشاب
السبت أبريل 25, 2009 2:56 pm من طرف العنوز حسين

» أمراض الكبد
السبت أبريل 25, 2009 2:52 pm من طرف العنوز حسين

» شوف اي سرير تستحق النوم علية
الجمعة أبريل 24, 2009 1:32 pm من طرف العنوز حسين

» إذا شغل العربي مخه أبعد عنه
الجمعة أبريل 24, 2009 11:56 am من طرف العنوز حسين

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 مرض الدوالي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العنوز حسين
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: مرض الدوالي   الخميس أبريل 23, 2009 12:20 pm

[center][center]الدوالى
الدوالى مرض يصيب أوردة الخصية (الوريد هو الوعاء الدموي الذي يقوم بتصريف الدم المحمل بالنفايات). يؤدي هذا المرض إلى اتساع الأوردة و ركود الدم بها، محملاً بالمخلفات و النفايات التي تضر الخصية. من هذه النفايات ثاني أوكسيد الكربون، الحرارة، و غيرهما. و في الدرجات الأعلي من الدوالي، يرتجع الدم في اتجاه عكسي من أعلي إلي أسفل، محملاً بهرمون الأدرينالين القابض للشرايين، مما يؤدي إلي انخفاض تدفق الدم المحمل بالأكسجين و الغذاء إلي الخصية. تلك هى الكيفية التى تؤدى الدوالى بها الى العقم .
فى حال الإصابة بدوالى الخصية, يبدأ الضرر بتهيج الخصية، فتنتج عدداً من الحيوانات المنوية أعلى بكثير من المعتاد ، ثم يبدأ عدد الحيوانات المنوية و حركتها في الانخفاض إلى ما تحت المستوي الطبيعي، و تكثر التشوهات و يقل حجم الخصية و تقل صلابتها، انتهاءً بضمور الخصية (التلف الكامل). و ليس من الضروري أن يكون هذا الأمر مصحوباً بألم أو أعراض معينة، بل يمكن أن تضر الدوالي بالخصية في الخفاء.
تتكون الدوالى علي الناحية اليسري غالباً, و فى بعض الأحيان علي الناحيتين اليمنى و اليسرى, و نادراً ما تكون دوالى الخصية على الناحية اليمني فحسب. زيادة حدوث دوالى الخصية علي الناحية اليسري يعود إلي أسباب عدة، منها كون الوريد الأيسر رأسي، مما يجعل محتواه من الدم الصاعد الى أعلى أثقل و حركته أبطأ بفعل الجاذبية الأرضية إذا كان الشخص واقفاً. الدم بطئ الحركة يتراكم و يساعد علي اتساع الوريد و تكون الدوالي.
أسباب تَكَوُّن دوالى الخصية أياً كانت الناحية: السبب غير معروف، لكن توجد نظريات مختلفة حول السبب، منها العامل الوراثي المؤدي إلى ضعف جدران الأوعية الدموية المكونة من مادة الكولاجين. و يكون الخلل فى هذه المادة. ضعف الجدار يؤدى الى اتساع الوريد بفعل محتواه من الدم. يستثني من ذلك الدوالى التى تحدث على الناحية اليمنى دون اليسري، و تكون غالباً نتيجة جسم ضاغط فى البطن، يضغط على الأوردة و يمنع صعود الدم فيها.
أعراض دوالى الخصية : كثيراً ما تكون الدوالى بلا أعراض، و تُكتَشَف بعد حدوث الضرر و تأثر الخصية، و تكون الشكوي في هذه الحالة هي العقم. في بعض حالات الدوالى كبيرة الحجم، يشتكي المريض من ألم في الخصية، و بخاصة مع الوقوف المستمر و المشي لمسافات طويلة. إلا أن حدوث الألم هو الاستثناء، و ليس القاعدة. و هنا تكمن أهمية فحوصات ما قبل الزواج، التي تكشف وجود المرض حتي إن كان بلا أعراض.
أسباب العقم
يعود عقم الرجل غالباً إما لاضطراب فى عدد الحيوانات المنوية (قلة عددها أو انعدامها) أو لضعف حركتها أو لكثرة تشوهاتها أو لضعف قدرتها على الإخصاب (رغم كثرة العدد و قوة الحركة), كما يتسبب فى العقم أسباب عدم دخول السائل المنوي إلى الزوجة مثلما فى ضعف الانتصاب, أو لأسباب أخري غير معلومة في أحيان نادرة.

ترجع قلة عدد الحيوانات المنوية أو انعدامها إما إلى ضعف الإنتاج في الخصية أو إلى انسداد القناة المنوية المؤدية إلى الخارج.
الانسداد

يتسبب انسدادا القناة المنوية التى تؤدى بالحيوان المنوى إلى الخارج فى العقم .
إذا حدث انسداد في القناة المنوية، تحتبس الحيوانات المنوية داخل القناة أو داخل الخصية (حسب موضع الانسداد)، مما يؤدي إلي انعدامها أو قلة عددها في السائل المنوي. ننوه أن الانسداد لا يمنع السائل من الخروج، و إنما يمنع الحيوانات المنوية فقط، حيث أن السائل يخرج من الحويصلة المنوية و البروستاته، و ليس من الخصية.
يحدث الانسداد و العقم نتيجة التهابات أو أخطاء جراحية أو عيوب خلقية.

الالتهابات تصيب القناة المنوية نتيجة:
عدوي جنسية
عدوي بولية (نتيجة ارتجاع بول به ميكروبات إلي داخل القناة المنوية)
عدوي عامة (نتيجة انتقال الميكروب من عدوي بمكان آخر في الجسم إلى القناة المنوية عبر الدم أو غيره)
البلهارسيا.
الدرن.
يحدث الانسداد و العقم في هذه الحالات نتيجة تراكم الصديد و الأنسجة الليفية (الناتجة عن الالتهاب) في المجري و ما حوله، مما يؤدي إلي انسداده، بالإضافة إلي ضيق القناة بفعل انقباض الغشاء العضلى الموجود في جدارها بتأثير من الميكروبات التي تهيج الجدار.


الأخطاء الجراحية: تُجَري بعض الجراحات في المنطقة الإربية (موضع مرور القناة المنوية و هي أسفل البطن علي الناحية اليمني أو اليسري)، و منها جراحات الدوالى و الفتق الإربى. كما تجري جراحات أخري في كيس الخصيتين حين تمر أيضاً القناة المنوية. إذا أُجريت هذه الجراحات بيد غير المختص، يمكن أن تصاب القناة المنوية بالانسداد نتيجة تعرضها للإصابة مما يؤدى الى العقم . و تبرز هذه المشكلة على وجه الخصوص في عملية إصلاح الفتق الإربي في الأطفال، حيث يصاب ۲۷٪ منهم بانسداد يؤدي إلي العقم .


العيوب الخلقية: يحدث أحياناً أن لا تُخلق القناة المنوية من الأساس. و في هذه الحالة تتعلق الخصية بالجسم عن طريق أوعيتها الدموية و تكون بكامل نشاطها، إلا أن الحيوانات المنوية لا تخرج إلى السائل المنوي و ذلك لعدم وجود القناة الناقلة لها(القناة المنوية). يمكن أن يحدث هذا الأمر في كلا الخصيتين أو في إحداهما.
يمكن أن يصاحب عدم خلق القناة المنوية عدم خلق الحويصلة المنوية، تلك الغدة التي تفرز السائل المنوي، مما يؤدي إلى انخفاض كمية السائل (إلي جانب خُلُوِّة من الحيوانات المنوية). كما يمكن أن يصاحب هذا الأمر اختفاء أو ضمور في إحدي الكليتين.

و من العيوب الخلقية المؤدية الى العقم ً، وجود حويصلة متضخمة في نقطة التقاء القناتين المنويتين (القنوات القاذفة) بمجري البول داخل غدة البروستاتة. هذه الحويصلة تضغط القنوات القاذفة مما يؤدي إلي انسداد جزئي أو كلي في القناة المنوية، يؤدي بدوره إلي اختفاء الحيوانات المنوية و قلة كمية السائل المنوي .

تلف الخصية (كسل الإنتاج) [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض الدوالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alanouz :: الطب البديل والتداوي بالاعشاب-
انتقل الى: